القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة أشجار الموز لتؤتي ثمارها بسرعة

 

زراعة اشجار الموز والدور الاقتصادي والغذائي


كيفية زراعة أشجار الموز لتؤتي ثمارها بسرعةnull

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، حيث يؤدي دورًا هامًا في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

1. حضانة براعم الموز


عادة ، يتم اختيار بذور الموز باستخدام البراعم. يبلغ ارتفاع الجذع الذي يستخدم عادة لتصبح شتلة حوالي 1 - 1.5 متر وعرض درنة حوالي 15 - 20 سم. للحصول على أفضل النتائج ، يجب استخدام الحراثة المأخوذة من نباتات الموز المدرجة في فئة صحية وجيدة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن ارتفاع بذور هذا النبات سيؤثر أيضًا على إنتاج نبات الموز نفسه.


في هذا الموز ينقسم الشتلات أيضًا إلى نوعين: الحراثة القديمة والصغيرة. في هذه الحالة ، سيكون للكتاكيت البالغة إمكانية استخدامها بشكل أفضل كبذور بسبب استعدادها للنضج ، أي أنها تحتوي بالفعل على أزهار مرشحة وإمدادات غذائية متوفرة في السيقان. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام براعم على شكل رمح وأوراق شبيهة بالسيف أفضل أيضًا من أوراق البراعم الموسعة.


للحصول على البذور ، ما يمكننا فعله هو الشراء أو الاستخراج من الحديقة نفسها. في الغرس نفسه ، ستُزرع البذور على مسافة ليست ضيقة جدًا بين الأشجار ، أي مسافة 2 × 2 متر. على الشجرة الأم ، سيكون هناك عدة براعم من حوالي 7 إلى 9 براعم. إذا كان أكثر من ذلك ، فيجب أيضًا إجراء التقليم لتقليل عدد البراعم الموجودة.


بالإضافة إلى ذلك ، وذلك لتجنب التعرض للآفات والأمراض التي تصيب نباتات الموز. عادة قبل زرع البذور ، من الضروري القيام بالطرق التالية.


بعد قطع براعم نبات الموز ، يجب علينا تنظيف التربة الموجودة في براعم نبات الموز. احتفظ بالبذور في الظل لمدة يوم إلى يومين حتى تجف القطع الموجودة في درنات الموز. ثم قم بإزالة الأوراق العريضة على جذع النبات. انقع بذور الدرنة ، ولكن يقتصر ذلك على عنق الساق باستخدام مبيد حشري 0.5 - 1٪ لمدة 10 دقائق تقريبًا. ثم تجفف البذور مرة أخرى ، إذا لم يكن لديك مبيدات حشرية ، يجب نقع درنات نبات الموز باستخدام مياه جارية نظيفة لمدة 48 ساعة.


2. التربة المناسبة للزراعة


لتنميتها ، يمكن زراعة نباتات الموز باستخدام تربة بها الكثير من الدبال ، وتحتوي على الجير والتربة الثقيلة. نظرًا لأن هذا النبات يمتص كثيرًا من العناصر الغذائية الموجودة في التربة ، فمن الأفضل زراعة نباتات الموز باستخدام وسائط الزراعة أو التربة الرطبة التي تم تخصيبها.


بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون المياه متاحة أيضًا لزراعة نباتات الموز. على الرغم من أنه ضروري للغاية ، يجب ألا نجعل هذه النباتات تغمرها المياه. ومع ذلك ، يجب ري زراعة نبات الموز بشكل مكثف. إذا زرعت نبتة الموز في تربة رطبة ، يكون مستوى الماء المطلوب للزراعة من 5 إلى 200 سم. إذا كانت في منطقة شبه رطبة يتراوح طولها بين 100-200 سم وإذا كانت في منطقة جافة فهي 50-150 سم.


إذا كان وسط الزراعة المستخدم هو التربة التي سبق أن تعرضت للتآكل ، فلن تكون الغلات الناتجة من نباتات الموز هي الأمثل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأرض اللازمة لزراعة الموز هي أرض يسهل امتصاصها للماء نسبيًا. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن أن تنمو نباتات الموز إذا كانت التربة المستخدمة تحتوي على حوالي 0.07٪ ملح.


3. تجهيز وسط زراعة الموز 


إن كيفية زراعة أشجار الموز سهلة للغاية ، أي مع المعالجة الجيدة لوسائل الزراعة. عند تنظيف الأرض التي سيتم استخدامها للزراعة. من الأفضل أن تُعتبر الأرض المراد استخدامها ناضجة قدر الإمكان ، لا سيما من حيث المناخ والاقتصاد وموقع السوق حيث ستتم إعادة معالجة الموز بعد ذلك


. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري أيضًا الانتباه إلى أمن المكان لزراعة النباتات. يجب أن تكون الأرض المستخدمة أيضًا نظيفة من الآفات المزعجة التي ، إذا كان يخشى في المستقبل ، أن تتداخل مع عملية نمو نبات الموز نفسه. ومن الضروري القيام بتطهير الأراضي حتى تحدث عملية تبادل الهواء والسموم في التربة وإنشاء قنوات الري بحيث يمكن التحكم في قنوات المياه ولا تجعل نباتات الموز تحصل على الكثير من الماء أثناء عملية النمو.


بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون التربة مصطبة إذا كان موضع التربة في ظروف التربة المنحدرة ، فمن الأفضل أن تقوم بإنشاء شرفة بحيث يمكن استخدام حالة التربة للزراعة. نباتات مثل lamtara لحماية التربة من التعرية. يجب أن يتم إنشاء قناة مائية بمنحدر صغير إذا كانت على أرض مستوية. ثم حول قناة المياه المزروعة بالنباتات لتجنب التآكل في قناة المياه التي تم إنشاؤها. يجب أن تكون التربة مصطبة إذا كان موضع التربة في ظروف التربة المنحدرة ، يجب أن تصنع مصطبة بحيث يمكن استخدام حالة التربة للزراعة.


نباتات مثل lamtara لحماية التربة من التعرية. يجب أن يتم إنشاء قناة مائية بمنحدر صغير إذا كانت على أرض مستوية. ثم حول قناة المياه المزروعة بالنباتات لتجنب التآكل في قناة المياه التي تم إنشاؤها. يجب أن تكون التربة مصطبة إذا كان موضع التربة في ظروف التربة المنحدرة ، يجب أن تصنع مصطبة بحيث يمكن استخدام حالة التربة للزراعة.


نباتات مثل lamtara لحماية التربة من التعرية. يجب أن يتم إنشاء قناة مائية بمنحدر صغير إذا كانت على أرض مستوية. ثم حول قناة المياه المزروعة بالنباتات لتجنب التآكل في قناة المياه التي تم إنشاؤها.



4. تقنيات زراعة الموز 


في الأشهر الثلاثة الأولى ، اجعل المسافة بين النباتات واسعة إلى حد ما. استخدم نمط نبات tumpeng sari بين النباتات. ثم قم بعمل حفرة زرع بحجم حفرة 50 × 50 × 50 سم في التربة المصنفة على أنها ثقيلة ، 30 × 30 × 30 سم التربة الرخوة و 3 × 3 لكثافة الأرض للتربة متوسطة الحجم و 3.3 × 3.3 للتربة الثقيلة. كيفية زراعة أشجار الموز تتم قبل موسم الأمطار ، قبل الحفرة يجب إعطاء ما يصل إلى 15-20 كجم من السماد العضوي. من خلال توفير الأسمدة العضوية ، ستكون الثمار الناتجة أفضل


5. تقنيات صيانة نبات الموز


للحصول على نتائج جيدة من نبات الموز. لذلك من الأفضل قطع نبات الموز حتى يتكون من 3-4 سيقان في كتلة واحدة. إذا دخلت عامها الخامس ، فمن الأفضل استبدال الكتل بنباتات جديدة. يجب إجراء عملية إزالة الأعشاب الضارة بانتظام لتنظيف الأعشاب الضارة أو الآفات الطفيلية الموجودة حول نبات الموز. كما هو الحال مع عملية المنافسة بشكل عام ، من الأفضل القيام بعملية تفكيك التربة وردم الدوران بالتربة بحيث تزداد البراعم.


كن حذرًا عند إزالة الأعشاب الضارة لأن جذور نبتة الموز هذه قصيرة نسبيًا ، أي 15 سم فقط تحت سطح الأرض. يجب أيضًا تنظيف الأوراق التي بدأت تجف من أجل الحفاظ على نظافة النباتات والبيئة. هذا هو المعروف باسم المضغ. قم بالسقي حتى تتمكن نباتات الموز المزروعة من الازدهار وإنتاج كميات كبيرة من الموز. امنح المياه للنباتات عن طريق سقايتها أو إعطاء الماء للخنادق حول نبات الموز.


6. ارتفاع أماكن الزراعة


يُزرع الموز في أي مكان يمكن أن يقبل ظروف الأراضي المرتفعة والجفاف. في إندونيسيا ، بشكل عام ، يمكن أن ينمو الموز ويتطور في الأراضي المنخفضة إلى الجبال على ارتفاع يصل إلى 2000 ميغاسل. ومع ذلك ، بالنسبة للأنواع الأخرى ، يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 1000 متر.


نصائح حول زراعة الموز:


المناخ اللازم لزراعة نبات الموز هذا مناخ استوائي رطب رطب وساخن. ومع ذلك ، لا يزال بإمكان نبات الموز هذا أن ينمو في المناطق المصنفة على أنها شبه استوائية. إذا نما هذا النبات بدون ماء يومًا ما ، فإن هذا النبات لا يزال قادرًا على العيش والنمو بسبب إمدادات المياه التي يتم الحصول عليها من جذع نبات الموز نفسه لأن جذع النبات يحتوي على الماء.


ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بإنتاج الموز ، فأنت تعاني من نقص في الماء ولا تستخدم سوى الماء من سيقان الموز. هذا النبات لا يستطيع أن ينمو ثماره.


كما يمكن للرياح أن تتداخل مع نمو نبات الموز نفسه ، على سبيل المثال عندما يمكن أن تتسبب الرياح العاتية مثل خنافس الرياح في إتلاف الأوراق. ثم ستؤثر الرياح على نمو النبات نفسه. في الظروف الممطرة المطلوبة. معدل هطول الأمطار المصنف على أنه مثالي لنمو نبات الموز هو 1،520 - 3800 ملم / سنة وشهرين جافين. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا تعديل الفرق في هطول الأمطار إلى مستوى المياه الجوفية حتى لا تغمر التربة المستخدمة لزراعة نباتات الموز.


هذه هي تقنية زراعة الموز التي يمكنك القيام بها في المنزل أو في حديقتك الخاصة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع