القائمة الرئيسية

الصفحات

سيطرة جديدة..تطورات عسكـ.ـرية سريعة بين "اذربيجان وارمينيا" والاعتراف بمقـ.ـاتلين أجانب




سيطرة جديدة..تطورات عسكـ.ـرية سريعة بين اذربيجان و ارمينياوالاعتراف بمقـ.ـاتلين أجانب
سيطرة جديدة..تطورات عسكـ.ـرية سريعة بين اذربيجان وارمينيا والاعتراف بمقـ.ـاتلين أجانب



سيـ.ـطر الجـ.ـيش الأذري على بعـ.ـض التلال الاسـ.ـتراتيجية بمنـ.ـطقة ماداغيز في محافظة أغدرة خلال سـ.ـاعات الـ.ـليل في إطار عمـ.ـليته العسكـ.ـرية ضـ.ـد القـ.ـوات الانفـ.ـصالية في إقلـ.ـيم ناغورني قره باغ.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفـ.ـاع الأذرية، الجمعة، إن الاشـ.ـتباكات استـ.ـمرت طوال الليل بمخـ.ـتلف الجهـ.ـات على خـ.ـط الجـ.ـبهة بين الجانبين.

وأضاف البيان أن الجـ.ـيش الأذري تمكن من كـ.ـسر مقـ.ـاومة الجـ.ـيش الأرميـ.ـني في جـ.ـهة منطقة جبرائيل – فضولي، وحـ.ـقق تقدما ميـ.ـدانيا.

وأكد البيان أن الجـ.ـيش الأذري سـ.ـيطر على منطقة جبل موروف، وكذلك حرر بعض التـ.ـلال الاستراتيجية في منطـ.ـقة ماداغيز بمحافظة أغدرة.

لفت البيان إلى أن الجـ.ـيش الأرميني فقد العديد من جـ.ـنوده وخمسة مركـ.ـبات مدرعة خلال الاشتـ.ـباكات في الليل.

والأحد، اندلـ.ـعت اشـ.ـتباكات على خط الجـ.ـبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيـ.ـش الأرميني النـ.ـار بكثافة على مواقع سكنيـة في قرى أذرية، مما أوقع خـ.ـسائر بين المدنيين، وألحـ.ـق دمـ.ـارا كبيـ.ـرا بالبنية التحـ.ـتية المدنية، بحـ.ـسب وزارة الدفاع الأذرية.

وتحـ.ـتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعـ.ـة من محافـ.ـظتي “آغدام” و”فضولي”.

مقـ.ـاتلون أجانب

هذا واعتـ.ـرف الرئيس الأرمني أرمين سركيسيان، بوجود مقـ.ـاتلين أجانب بين القـ.ـوات الأرمينية، في الصـ.ـراع الحدودي بإقليم ناغورني قره باغواعتبر سركيـ.ـسيان في تصـ.ـريحات لبرنامج “لقاء خاص” على الجزيرة، أن وجود مقـ.ـاتلين أجانب من الأرمـ.ـن بين قـ.ـواته “أمر طبيعي” في الصـ.ـراع المسـ.ـلح مع أذربيجان على إقليم ناغورني قره باغ الحدودي.

وقال “من حـ.ـق أي أرمـ.ـني أن يقـ.ـاتل إلى جانب أرميـ.ـنيا، لا عيـ.ـب في أن يسـ.اعد الأرمـ.ـن أشقـ.ـاءهم”.

بينما أعرب الرئيس الأرمـ.ـني عن استعـ.ـداده لقبـ.ـول وساطة روسـ.ـيا للحوار، “شريطة إيقـ.ـاف التصـ.ـعيد العسـ.ـكري من قبـ.ـل أذربيجان”، مؤكدا وجود اتصالات يومية بين أرمينيا وروسيا بشأن الأمروبشأن معاهدة الأمـ.ـن المشـ.ـتركة بين روسيا وأرمينيا، أكد أن بـ.ـلاده عضـ.ـوة في معاهدة الأمـ.ـن الجماعي، لكنها حتى اللحـ.ـظة تحتفـ.ـظ بحـ.ـقها في طلب التدخل، وتأمل في الوقت ذاته أن توقف أذربيجان الحـ.ـرب، وإذا لم يتوقف التصـ.ـعيد فستضـ.ـطر بلاده لطلب التدخل.

إعادة ترتيب المسـ.ـاعدات

قالت وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية (البنتاغون) إنها أعادت ترتيب مساعداتها العسـ.ـكرية إلى أذربيجان وأرمينيا بحيث لا تُستـ.ـخدم في الاشتـ.ـباكات الدائرة بين البـ.ـلدين.

وفي تصـ.ـريح للأناضول، الخميس، قال توماس كامبل المتحدث باسم البنتاغون، إن الأوضـ.ـاع الراهـ.ـنة بين الحدود الأذرية الأرمينية متغيرة للغاية.

وأوضح أن البنـ.ـتاغون تـ.ـتابع من كثب الأحداث الدائرة في المنطقة، مضيفا “ندين العنف، ونعزي أقرباء وأسر من فقدوا أروا.حهم (من الطـ.ـرفين)”.

ودعا متحدث البنتاغون أذربيجان وأرمينيا إلى وقف الاشتـ.ـباكات، والبدء في مباحثات “مجموعة مينسك”.

وتأسـ.ـست مجموعة مينسك عام 1994 بهـ.ـدف تشجـ.ـيع أرمينيا وأذربيجان والتوسط بينهما من أجل إيجاد حـ.ـل سلـ.ـمي لقـ.ـضية قره باغ
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع