القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة الكيوي من البذور.. خصائص وفوائد فاكهة الكيوي


زراعة الكيوي من البذور.. خصائص وفوائد فاكهة الكيوي

فاكهة الكيوي ، التي تحمل الاسم اللاتيني Actinidia deliciosa ، هي نوع من التوت الصالح للأكل من الكروم الخشبية من جنس الأكتينيديا وهي فاكهة استوائية. فاكهة الكيوي ليست في الواقع فاكهة محلية تأتي من إندونيسيا ، لكن فاكهة الكيوي تأتي من منطقة شنشي في الصين القارية. فاكهة الكيوي نفسها لها شكل بيضاوي طبيعي يشبه تقريبًا شكل بيضة الدجاج ولكنه عريض قليلاً عند الحواف. الحجم أيضًا يقارب حجم بيضة دجاج بحجم 5 إلى 8 سم أو حوالي 2 إلى 3 بوصات وقطرها من 4 إلى 5 سم. تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من الألياف المفيدة للجسم ، حيث تحتوي على قشرة فاكهة خضراء بنية اللون ولحم أخضر أو ​​ذهبي فاتح مع بذور سوداء صغيرة.

كيف تنمو فاكهة الكيوي من البذور

1. مشاتل أو مشاتل بذور الكيوي

أو يشار إليها عادة باسم الشتلات هي أهم عملية يجب القيام بها قبل عملية الزراعة. في عملية الحضانة ، عليك القيام بذلك بشكل صحيح ودقيق وحذر. قبل القيام بعملية حضانة فاكهة الكيوي ، يجب الانتباه للظروف ودرجة حرارة الغرفة أولاً.

بالنسبة لعملية الحضانة ، تأكد من أن درجة الحرارة باردة وليست ساخنة جدًا ورطبة قليلاً ومحمية من أشعة الشمس المباشرة. إذا لزم الأمر ، حاول إبقاء غرفة الحضانة معتمة أو مظلمة قليلاً. هذا سوف يساعد عملية الحضانة بسرعة. لتسهيل الأمر ، إليك عملية الحضانة التي يمكنك القيام بها:

يمكن زرع بذور فاكهة الكيوي نفسها عن طريق زرع بذور فاكهة الكيوي المجففة. تنقع بذور الكيوي المجففة في ماء دافئ لمدة 4 إلى 6 ساعات ثم جففها بقطعة قماش. احتفظي ببذور الكيوي ولفيها بمنديل أو كرة قطنية لليلة واحدة. ثم أزل بذور الكيوي وانشرها بالتساوي فوق التربة السطحية لمدة 10 أيام حتى تبدأ البراعم في النمو. احفظه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ويفضل وضعه في غرفة خالية من أشعة الشمس حتى تكون عملية الإنبات أسرع. بعد الأوراق على البراعم ، البذور جاهزة للزراعة.

2- الأرض المزروعة

بمجرد أن تصبح بذور الكيوي أوراقًا ، يمكنك زرعها في أواني أو أكياس بلاستيكية حتى تصبح كبيرة بما يكفي ليتم زرعها. ومع ذلك ، قبل الزرع ، كما ذكرنا سابقًا ، تعتبر أشجار الكيوي نوعًا من الأشجار الاستوائية ، لذا قبل تحضير منطقة الزراعة ، اختر مكانًا به درجات حرارة باردة وليست شديدة الحرارة. سيكون هذا مفيدًا للنمو ومحتوى المواد الموجودة في ثمرة الكيوي لاحقًا.

هذا لأنه إذا كانت درجة الحرارة شديدة السخونة ، فسوف تتعطل عملية التمثيل الضوئي وستذبل الأوراق بسرعة وستتلف فاكهة الكيوي بسبب عملية التمثيل الضوئي المفرطة ، وتتراوح درجة الحرارة الجيدة لأشجار الكيوي من 24 إلى 26 درجة مئوية كحد أقصى. أو إذا كانت لديك شكوك وترتبك حول كيفية قياس درجة الحرارة الصحيحة ، فيمكنك زراعة أشجار الكيوي في مكان يكون الجو باردًا وليس حارًا جدًا أو يمكنك مطابقة درجة حرارة الغرفة. نظرًا لأن درجة حرارة الغرفة تتراوح من 20 إلى 26. وإليك طريقة سهلة لزراعة بذور الكيوي:

وفر نفس عدد الأكياس البلاستيكية أو الأواني الصغيرة مثل شتلات شجرة الكيوي. اخلطي التربة السطحية مع نوع من السماد بنسبة 2: 1 وقليل من الماء. ثم أدخل خليط التربة في بوليباغ أو وعاء نصف ارتفاع بوليباغ أو وعاء. بعد ذلك ، أدخل بذور الكيوي وأضف خليط التربة حتى أسنانها. ضعها في مكان بارد واتركها تنمو حتى يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 إلى 50 سم وبعد ذلك تصبح النباتات جاهزة للزراعة في الحقول.

3. مرحلة زراعة الكيوي

يمكن أن تزدهر أشجار الكيوي في المناطق الاستوائية مثل إندونيسيا. لإعداد الأرض ، يمكنك البدء بتطهير الحقل أولاً من أنواع مختلفة من النباتات البرية أو الأعشاب الضارة. تكاد تكون عملية زراعة أشجار الكيوي نفسها مماثلة لعملية الزرع ، أي بعد اختيار أرض مناسبة ذات درجات حرارة جيدة. كما هو الحال في الفناء أو الحقل الذي به هواء بارد ودرجة حرارة ، بالطبع.

ولكن قبل ذلك ، يجب أيضًا الانتباه إلى اختيار المكان فيما يتعلق بالأرض الموجودة في ذلك المكان. انتبه للأرض المراد زراعتها ، سواء كانت خصبة أم لا ، فهذا يؤثر بشكل كبير ليس فقط على عملية النمو ولكن أيضًا على محتوى المادة في شجرة الكيوي.

سوف تتداخل التربة الجافة والقاحلة مع عملية امتصاص جذور النباتات للماء والمغذيات حتى تموت أشجار الكيوي وتجف بسرعة ، ولكن إذا كانت التربة خصبة وفضفاضة قليلاً ، فسيتم الحفاظ على النباتات جيدًا وتنمو بسرعة وتؤتي ثمارها. لذا انتبه جيدًا في اختيار الأرض من أجل الحصول على نتائج جيدة وعالية الجودة.

فيما يلي كيفية نقل بذور الكيوي وهي:

بعد اكتمال عملية تطهير الأرض ، قم بفك التربة التي سيتم زراعتها. بعد تفكيكها ، قم بتسميد التربة باستخدام الأسمدة العضوية مثل السماد العضوي أو السماد حسب الرغبة بنسبة 2: 1 مع التربة
. ضبط حموضة التربة باستخدام الدولوميت. عمل ثقوب صغيرة في أجزاء التربة المفكوكة بمسافة تقارب 2 × 2 متر لكل حفرة ، ويجب إكمال عملية فك التربة والتسميد لعمل الثقوب في غضون أسبوعين قبل زراعة شتلات الكيوي. ازرع بذور الكيوي في الثقوب التي صنعت.

4. رعاية شجرة الكيوي

كيف تزرع فاكهة الكيوي حتى تزدهر وتؤتي ثمارها ، لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من المال لرعاية هذه الشجرة مثل الأنواع الأخرى من النباتات. فقط عن طريق الري. قم بتسميد وإزالة الآفات التي يمكن أن تتداخل مع عملية نمو شجرة الكيوي.

5. تسميد أشجار الكيوي

للحصول على نوع جيد من الأسمدة للاستخدام ، فإن الأسمدة العضوية مثل السماد الطبيعي أو السماد والأسمدة الكيماوية هي أيضًا جيدة جدًا. ومع ذلك ، سيكون من الأفضل استخدام الأسمدة العضوية مثل السماد الطبيعي أو السماد. بصرف النظر عن كونها أرخص ، باستخدام الأسمدة العضوية الصديقة للبيئة ، فإن الأسمدة العضوية أيضًا ليس لها آثار سلبية مثل الأسمدة الكيماوية.

باستخدام هذا النوع من الأسمدة العضوية ، لن تتغير المواد الموجودة في أوراق الكاري ، بل ستكون أفضل. هذا الإخصاب أمر مهم يجب القيام به من أجل الحفاظ على الخصوبة في النباتات.

أما عن الطريقة الصحيحة في عملية الإخصاب ، وهي:

تمامًا مثل النباتات الشجرية ، يجب أن يتم تسميد أشجار الكيوي بانتظام. قم بتسميد 3 إلى 4 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج عندما يتم نقل شجرة الكيوي الجديدة إلى حقل الزراعة حتى يصل ارتفاعها إلى متر واحد تقريبًا. وبعد الوصول إلى ارتفاع يصل إلى متر واحد تقريبًا ، يمكن تقليل الإخصاب بانتظام إلى مرتين في الأسبوع.

6. سقي أشجار الكيوي

تعتبر عملية الري على شجرة الكيوي مهمة جدًا ولا ينبغي إهمالها. للري نفسه ، سيكون من الأفضل أن يتم خلط الماء المستخدم مع ماء غسيل الأرز المخمر. سيساعد هذا في عملية النمو بشكل أسرع ويزيد من ثمرة الكيوي عندما يأتي الحصاد. بالنسبة لطريقة الري الصحيحة وهي:

الجمع بين الماء العادي مع ماء الشطف بنسبة 4: 1 بعد خلطه بالتساوي ، سيرامباك مرتين في اليوم على شجرة الكيوي ، أي في الصباح والمساء للحصول على أفضل النتائج.إضافة إلى ذلك ، إذا لم يكن هناك ماء لغسل الأرز استخدام المياه المختلطة للأسمدة مفيد أيضًا لنمو الأشجار وخصوبتها. وهي نسبة الماء والأسمدة 5: 1

7. إزالة الأعشاب الضارة من أشجار الكيوي

تعد إزالة الأعشاب الضارة عملية مهمة يجب عليك القيام بها إذا كنت تريد أن تحتوي شجرة الكيوي على ثمار خصبة وخصبة. إزالة الأعشاب الضارة نفسها هي عملية تنظيف وإزالة الأعشاب الضارة والأعشاب الضارة حول منطقة شجرة الكيوي. تخلص من الأعشاب الضارة كل أسبوعين ، فهذا سيمنع الأعشاب الضارة من الظهور بسرعة.

8. تقطيع الأغصان أو الأغصان

عملية العلاج التالية التي لا تقل أهمية عن العناية بشجرة الكيوي هي قطع الأغصان أو الأغصان على شجرة الكيوي. إذا شعرت أن شجرة الكيوي قد دخلت فترة ما بعد الحصاد ، فعليك قطع بعض الأغصان أو الأغصان المزعجة. بالإضافة إلى تنظيم شكل الشجرة ، يهدف قطع شجرة الكيوي إلى تعظيم عملية امتصاص العناصر الغذائية والمعادن في الشجرة بحيث تنتج أفضل أنواع الفاكهة والكثير منها.

9. حصاد الكيوي

على عكس الأشجار الاستوائية الأخرى مثل المانجو أو الجوافة المائية التي يمكن حصادها فقط عن طريق قطف الفاكهة ، يتم حصاد فاكهة الكيوي بطريقة مختلفة. وإليك طريقة حصاد فاكهة الكيوي بشكل صحيح:

اختر ثمرة الكيوي التي نضجت الشجرة. تتميز فاكهة الكيوي الجاهزة للحصاد بتركيبة جلدية أكثر نعومة مع لون بشرة أخضر بني ورائحة عطرة. استخدم المقص كقواطع للساق ، وتجنب الحصاد بالقطف اليدوي. سيؤدي ذلك إلى إتلاف نمو الفاكهة وأي أزهار أخرى ستنمو. إذا لم يكن لديك كليبرز ، استخدم مقصًا عاديًا لنتفها. تبدأ أشجار الكيوي في الثمار في سن 3 إلى 4 سنوات بعد الزراعة.

من السهل جدًا تطبيق طرق زراعة فاكهة الكيوي المذكورة أعلاه ، وبالطبع يمكنك تجربتها في المنزل. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال زراعة أشجار فاكهة الكيوي في المنزل ، لن تضطر إلى عناء شرائها من محلات السوبر ماركت بأسعار مرتفعة. وبالطبع ستحصل على الكثير من الفوائد من زراعة أشجار فاكهة الكيوي.

فوائد الكيوي للصحة العامة:



غالبا ما ينجذب الناس إلى هذه الفاكهة لأجل اللون الأخضر الرائع ولكن حين تعرف فوائد الكيوي فإنك ستهتم بها أكثر ، فمن فوائد فاكهة الكيوي للصحة بشكل عام :

1. تحييد تأثير الجذور الحرة : 

الكيوي غني بفيتامين C و يحمي الجلد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، الجذور الحرة تسبب ضررا على خلايا الجلد ويمكن أن تؤدي إلى السرطان، عليك أن يشمل ظامك الغذائي اليومي على فاكهة الكيوي ، فيتامين C يساعد على تحييد تأثير ضار من الجذور الحرة.

2. إنتاج الكولاجين:

 فيتامين C يعزز إنتاج الكولاجين الذى يحافظ على مرونة الجلد ، نقص مرونة الجلد يمكن أن يتسبب في الترهل.

3. تنشيط النظام الداخلى للجسم :

 فاكهة الكيوي تساهم فى تصحيح أي خلل في نظامنا الهضمي .

4. التحكم فى الوزن:

 الكيوي منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو مناسب لنظام غذائي سليم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تشجع على امتلاء المعدة و تقليل آلام الجوع.

5. يمنع الربو:

 تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يمنع خطر الاصابة بالربو

6. تغذية ماقبل الولادة :

 فاكهة الكيوي تساعد في تمرير الفيتامينات الهامة التي تنقلها المرأة الحامل إلى الطفل ،هذا يمنع التشوهات الخلقية فى الاطفال

7. السيطرة على السكري :

 يجب أن تكون ثمار الكيوي جزءا أساسيا من الحمية المنتظمة لمرضى السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الخاصة بهم.

8. يقلل من اضطرابات الشيخوخة :

 وقد أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي تقلل من خطر الضمور العضلي فى العين في سن الشيخوخة.

9. المواد المضادة للأكسدة والألياف : 

الكيوي غني بالمواد المضادة للتأكسد و التى تساعد في إعادة بناء. الخلايا .

10. المكملات الغذائية: 

يمكنك التعويض عن أكل ثمار فاكهة الكيوي الطازجة بتناول المكلملات الغذائية التى تحتوى على الكيوي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع