القائمة الرئيسية

الصفحات

"زراعة فاكهة الفرولة".. خصائص وفوائد

زراعة فاكهة الفرولة.. خصائص وفوائد

"زراعة فاكهة الفرولة".. خصائص وفوائد

الجميع يحب الفراولة لطعمها الشهي وفوائدها الغذائية، فهي تدخل في أنظمة الحمية والرجيم، وعمل العصائر الطبيعية والديتوكس لإنقاص الوزن والرجيم، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم عموماً، 

متطلبات نمو فاكهة الفرولة

1_المناخ

يمكن ان تنمو نباتات الفراولة على النحو الأمثل في المناطق التي يتراوح معدل هطول الأمطار فيها بين 600-700 مم  سنة. تتطلب زراعةزراعة الفراولة ضوء الشمس ما بين 8-10 ساعات يوميًا. الفراولة نبات شبه استوائي يمكن أن يتكيف بشكل جيد في المرتفعات الاستوائية التي تتراوح درجة حرارتها بين 17 و 20 درجة مئوية. الرطوبة الجيدة لنمو نباتات الفراولة بين 80-90٪.

2. زرع وسائل الإعلام

إذا زرعت في الحديقة ، فإن التربة اللازمة هي طين رملي ، وخصب ، وفضفاض ، ويحتوي على الكثير من المواد العضوية ، وإدارة جيدة للمياه والهواء. درجة حموضة التربة المثالية (درجة حموضة التربة) لزراعة الفراولة في الحديقة هي 5.4-7.0 ، بينما للزراعة في الأواني 6.5-7.0. إذا زرعت في الحديقة ، فإن العمق المطلوب للمياه الجوفية هو 50-100 سم من سطح التربة. إذا زرعت في وعاء ، يجب أن يكون للوسائط خصائص مسامية ، وتتخلل الماء بسهولة ، وتحتوي دائمًا على العناصر الغذائية المتاحة.

3. الارتفاع

ارتفاع المكان الذي يلبي المتطلبات المناخية هو 1000-1500 متر فوق مستوى سطح البحر.

طرق سهلة لزراعة نباتات فاكهة الفراولة

1. مشاتل

تتكاثر فاكهة الفراولة بالبذور والبذور النباتية الحراثة والستولين أو المحلاق. تتراوح الحاجة إلى البذور لكل هكتار بين 40،000-83،350.

أ. التكاثر بالبذور


يتم شراء بذور الفراولة من متجر المزرعة ، ونقع البذور في الماء لمدة 15 دقيقة ثم اتركها تجف. صندوق المشتل على شكل صندوق خشبي أو بلاستيكي ، مملوء بوسيط زراعة ، وهو خليط من الرمل والتربة والسماد السماد بنسبة 1: 1: 1. تزرع البذور بالتساوي على الوسائط وتغطى بتربة رقيقة. صندوق الشتلات مغطى بالبلاستيك أو الزجاج الشفاف ويتم تخزينه في درجة حرارة 18-20 درجة مئوية. تسقى الحضانة كل يوم ، بعد أن تصبح الشتلات الورقية جاهزة للنقل إلى فراش الفطام بمسافة 2-3 سم بين البذور. وسيلة الزراعة لأسرة الفطام هي نفسها المستخدمة في الحضانة. السرير مظلل بالبلاستيك الشفاف. أثناء وجودها في السرير ، يتم إعطاء البذور سماد الأوراق. بعد قياس 10 سم وتكتل النباتات ، يتم نقل البذور إلى الحديقة.

ب. التكاثر الخضري

شتلات فاكهة الفراولة نباتياً لزراعة الفراولة في الحديقة يجب أن يكون عمر النباتات الأم المختارة 1-2 سنة وأن تكون صحية ومنتجة. يتم تحضير الحراثة والستولين على النحو التالي:

الشتلات: يتم تفكيك الكتل بواسطة مجرفة ، ويتم تقسيم النبتة الأم إلى عدة أجزاء تحتوي على ما لا يقل عن مفرث واحد. تُزرع كل آلة حراثة في أكياس بوليستر مقاس 18 × 15 سم تحتوي على خليط من التربة والرمل وروث الهاليس 1: 1: 1 ، مخزنة في سرير حضانة ذي أسقف بلاستيكية.

بذور Stolon: الكتلة المختارة لها جذور المحلاق الأول والثاني. تم قطع هذين المحلاقين. تزرع الشتلات في أكياس بوليستر مقاس 18 × 15 سم تحتوي على خليط من التربة والرمل والسماد 1: 1: 1. بعد ارتفاع 10 سم و الأوراق تكون البذور جاهزة للنقل إلى الحديقة.

ج. بذور الفراولة المزروعة في الأكياس البلاستيكية


البذر من البذور أو الحراثة  ستولونس بنفس الطريقة ، لكن وسط الزراعة عبارة عن خليط من حبوب الأرز والسماد (2: 1). بعد أن تكون الشتلات في مشتل من ورقتين أو الشتلات من ستولونس في أكياس بوليستر صغيرة (18 × 15) جاهزة للحركة ، يتم نقل البذور إلى أكياس بوليستر كبيرة بحجم 30 × 20 سم تحتوي على نفس الوسائط. في بوليباغ هذا ، تتم تغذية البذور لإنتاج الفاكهة.

2. زرع وسائل المعالج

أ. الزراعةالزراعة في حديقة بلاستيكية بدون نشارة

في بداية موسم الأمطار ، تُزرع الأرض بشكل صحيح حتى عمق 30-40 سم. تُترك الأرض المزروعة لمدة 15-30 يومًا. اجعل الأسرة: العرض 80 × 100 سم ، الارتفاع 30-40 سم ، الطول قابل للتعديل على الأرض ، المسافة بين الأسرة 40 × 60 سم أو الحواف: العرض 40 × 60 سم ، الارتفاع 30-40 سم ، الطول قابل للتعديل على الأرض ، المسافة بين التلال 40 × 60 سم. رش 20-30 طن / هكتار من السماد الطبيعي بالتساوي على سطح الأسِرَّة / التلال. اترك الأسرة / التلال لمدة 15 يومًا. اصنع حفرة زراعة بمسافة 40 × 30 سم أو 50 × 50 سم أو 50 × 40 سم.

ب. الزراعة في الحدائق مع نشارة بلاستيكية

في بداية موسم الأمطار ، تُزرع الأرض بشكل صحيح حتى عمق 30-40 سم. تُترك الأرض المزروعة لمدة 15-30 يومًا. جعل الأسرة: العرض 80 × 120 سم ، الارتفاع 30-40 سم ، الطول حسب الأرض ، المسافة بين الأسرة 60 سم أو التلال: عرض القاع 60 سم ، العرض العلوي 40 سم ، الارتفاع 30-40 سم ، الطول قابل للتعديل على الأرض ، المسافة بين 60 سم سريرا. اتركه يجف 15 يومًا. ضع نشارة بلاستيكية سوداء أو فضية فوق السرير / الكومة وقم بتقوية الحواف بمساعدة خيزران على شكل حرف U. اصنع ثقبًا في البلاستيك بحجم قاعدة علبة من الحليب المكثف المحلى. التباعد بين الثقوب في الصفوف هو 30 أو 40 أو 50 سم ، بحيث يكون التباعد 40 × 30 أو 50 × 50 أو 50 × 40 سم. اصنع حفرة زرع فوق فتحة المهاد. التجسير: عندما تكون التربة حمضية ، يتم دهن 2-4 طن / هكتار من الكالسيت / الدولوميت الجير على الأسِرَّة / التلال ثم يخلط بالتساوي. يتم إجراء التجيير مباشرة بعد عمل الأسِرَّة / التلال.

3. تقنية الزراعة سقي

بعناية كيس بولي يحتوي على البذور وأزل البذور مع وسائط الزراعة. ازرع شتلة واحدة في حفرة الزراعة وقم بضغط التربة حول قاعدة الساق. بالنسبة للنباتات التي لا تحتوي على نشارة ، أعط سمادًا أساسيًا بمقدار 1/3 جرعة السماد الموصى بها ، واغسل التربة حول قاعدة الساق حتى تصبح رطبة.

4. صيانة المصنع

أ. التخييط: تتم عملية الخياطة قبل 15 يومًا من الزراعة. النباتات المطرزة هي تلك التي تموت أو تنمو بشكل غير طبيعي. ب. إزالة الأعشاب الضارة: تتم إزالة الأعشاب الضارة في مزارع الفراولة بدون أو مع نشارة بلاستيكية. يتم إزالة النشارة الموجودة بين الصفوف / الأسرة ودفنها في الأرض. يعتمد وقت إزالة الأعشاب الضارة على نمو الحشائش ، وعادة ما يتم ذلك بتخصيب إضافي.
 ج. التقليم / التقليم: يجب تقليم النباتات الكثيفة جدًا والأوراق الكثيفة. يتم التقليم بانتظام ، وخاصة إزالة الأوراق القديمة / التالفة. يتم إعادة زراعة نباتات الفراولة كل سنتين.
 د. التسميد: في زراعة فراولة باوه بدون نشارة: الأسمدة التكميلية تعطى بعد 1.5-2 شهر من الزراعة بقدر 2/3 الجرعة الموصى بها. العطاء بالبذر في صفوف ضحلة بين الصفوف ، ثم أغلق الأرض. في زراعة فراولة باوه بالمهاد: يتم إضافة أسمدة إضافية إذا كان النمو غير جيد. 

ه. الري والري: حتى يبلغ عمر النباتات أسبوعين ، يتم الري مرتين في اليوم. بعد ذلك ، يتم تقليل الري تدريجيًا بشرط ألا تجف التربة. يمكن أن يكون الري عن طريق الري أو الحفاظ على الخنادق بين الأسرة بالماء


F. تركيب النشارة الجافة: يتم تركيب الفرش الجاف في أقرب وقت ممكن بعد الزراعة على أسِرَّة / أكوام لا تستخدم نشارة بلاستيكية. القش أو العشب الجاف بسمك 3-5 سم ينتشر على سطح الأسرة / التلال وبين صفوف النباتات. بعد ذلك ، يتم تقليل الري تدريجيًا بشرط ألا تجف التربة. يمكن أن يتم الري عن طريق سقيها أو تغطية الخندق بين الأسرة بالماء.

 F. تركيب النشارة الجافة: يتم تركيب الفرش الجاف في أقرب وقت ممكن بعد الزراعة على أسِرَّة / أكوام لا تستخدم نشارة بلاستيكية. القش أو العشب الجاف بسمك 3-5 سم ينتشر على سطح الأسرة / التلال وبين صفوف النباتات. بعد ذلك ، يتم تقليل الري تدريجيًا بشرط ألا تجف التربة. يمكن أن يكون الري عن طريق الري أو الحفاظ على الخنادق بين الأسرة بالماء.

 F. تركيب النشارة الجافة: يتم تركيب الفرش الجاف في أقرب وقت ممكن بعد الزراعة على أسِرَّة / أكوام لا تستخدم نشارة بلاستيكية. القش أو العشب الجاف بسمك 3-5 سم ينتشر على سطح الأسرة / التلال وبين صفوف النباتات.

5. حصاد فاكهة الفراولة

تبدأ نباتات حصاد فاكهة الفراولة في الإزهار بعد شهرين من الزراعة. يجب التخلص من الزهرة الأولى. بعد أن يبلغ عمر النبات 4 أشهر ، يُسمح للأزهار بالنمو لتصبح ثمرة. يمكن أن تستمر فترة الإزهار والتسميد لمدة عامين دون توقف.

أ. . الخصائص وعمر الحصاد:


الثمار طرية قليلاً ولينة قليلاً. قشرة الثمرة حمراء في الغالب: من الأخضر المحمر إلى الأصفر المحمر. الفاكهة عمرها أسبوعين من الإزهار أو بعد 10 أيام من بداية تكوين الثمار.

ب. . كيفيةالحصاد 

يتم الحصاد عن طريق قطع ساق الزهرة بتلاتها. يتم الحصاد مرتين في الأسبوع.

6. بعد الحصاد

التجميع: يتم تخزين الثمار في وعاء بعناية حتى لا تتعرض للكدمات أو تحفظها في الظل أو تنقلها مباشرة إلى مكان الحصاد. ضع الفاكهة على أرضية من القماش المشمع / البلاستيك. اغسل الفاكهة تحت الماء الجاري وصفيها على أرفف التخزين.

فوائد الفراولة الصحية

1- تعزيز صحةصحة الفم


تناول الفراولة مهم لصحة الأسنان، فهي تحتوي على فيتامين ج الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تساعد على تبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان، والتخلص من طبقة البلاك والجير على الأسنان.

2- فوائد الفراولة لصحة القلب


لا تحتوي الفراولة على أي نسبة من الكوليسترول مما يجعلها من الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهي بهذا مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية والكوليسترول.

3- الوقاية من مرض السكري


تحتوي الفراولة على كمية من السكر الطبيعي (السكروز) الموجود في الفاكهة، بنسبة 8 جرام لكل مائة جرام من عصير الفراولة، مما يجعلها تساعد على توازن السكر في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري، وهي أيضاً بهذا فاكهة مهمة لمرضى السكري، ومن الأفضل تناولها من دون إضافة السكر الأبيض واستبدال السكر بالعسل.

4- علاج مرض السرطان


تحتوي الفراولة على مواد الفينولات المضادة للأكسدة والتي تحمي من انقسام الخلية بسبب التعرض لـ العلاج الكيميائي للسرطان، هذا إلى جانب أنها تحمي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على التقليل من نسبة المواد المؤكسدة في الجسم والتي تسبب السرطان مثل سرطان الثدي و الرحم، وسرطان القولون وسرطان المريء.

5- الوقاية من الاضطرابات النفسية


الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية هو أحد أمراض العصر المنتشرة، مثل الاكتئاب، لهذا فإن تناول الفراولة يخفف من حدة أعراض المرض، لأنها ترفع من إنتاج أحد هرمونات السعادة السيروتونين في الجسم.

فوائد الفراولة للحامل


هناك العديد من الفوائد لفاكهة الفراولة للمرأة الحامل والجنين، وهي:
تحتوي الفراولة على حمض الفوليك أو فيتامين ب9 ، هذا الحمض يساعد على تكون الحمض النووي للجنين مما يحمي من العيوب الخلقية، كما أنه يساعد على نمو النخاع الشوكي.
تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الكالسيوم المهم للحامل والجنين.
تحتوي الفراولة على الألياف الغذائية، التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يحمي من الإصابة بـ الإمساك.
تحتوي الفراولة على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء المفيدة للجهاز المناعي للجسم، والوقاية من الأمراض خلال فترة الحمل

يساعد فيتامين ج الجسم، على امتصاص الحديد في الدم، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا خلال فترة الحمل. 
فوائد الفراولة للجنس

يُعرف عن الفراولة أنها فاكهة السعادة،فالفراولة تحتوي على مستوى مرتفع من الزنك في البذور، وهو العنصر المغذي الأكثر ارتباطاً بالصحة الجنسية، ويشارك التوت الأحمر الفراولة في تلك النقطة.

ليس هذا فقط، ولكن الفراولة مرتفعة بشكل كبير في مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تدفق الدم بشكل جيد إلى الأعضاء التناسلية، كما أنها توفر مستويات عالية من الطاقة بعدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنها تعزز صحة القلب بشكل كبير.

وعموماً، فإن اتباع نظام غذائي صحي يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الصحةالصحة بشكل عام، وأيضا الصحة الجنسية، حتى وإن كان تناول الفراولة لا يساهم في ذلك بشكل مباشر، ولكنه يمد الجسم بالمغذيات المهمة بشكل عام.

أضرار الفراولة


الفراولة في حد ذاتها آمنة ولا تشكّل ضراً، ولكن التناول المفرط للفراولة يتسبب في الكثير من الأضرار، من أهمها:
بعض الأشخاص ممنوعون من تناولها لأنها تسبب لهم حساسية، وتظهر أعراض تهيج البشرة والطفح الجلدي والحكة.
هناك احتياطات يجب أن تؤخذ قبل تناول الفراولة، ومنها الكمية المناسبة للفراولة التي تعطى للطفل، فيتم إعطاء كمية لا تزيد عن650 مليجرام للطفل من عمر 4 إلى 8 سنوات، والكمية الأفضل تبدأ من 25 مليجرام ، وتعطى كمية لا تقل عن 400 مليجرام للأطفال في سن 1 إلى 3 سنوات.
بعض الأشخاص يتناولون الفراولة من دون غسلها جيداً، مما يسبب لهم أمراض مثل الحصوات المرارية وحصوات الكلى، لهذا قم بوضعها في الماء والخل للقضاء على المبيدات الملتصقة بالفراولة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع