القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة الكرز من البذور.. فوائد الكرز

زراعة الكرز من البذور.. فوائد الكرز

زراعة الكرز من البذور.. فوائد الكرز


عامة ، الكرز يتكون من نوعين ، وهما الكرز الحامض (Prunus ceracus) والكرز الحلو (Prunus avium). يمكن أن يعيش الكرز في المناخات المعتدلة. في إندونيسيا وحدها ، يمكن زراعة الكرز عادةً في مناطق بها هواء بارد ، ومن بينها مزارع الكرز في منطقة ليمبانج ، وباندونج ، بالإضافة إلى عدة نقاط في المرتفعات. لأنه يمكن القول أنه نادر في إندونيسيا ، فإن السعر مرتفع جدًا. ومع ذلك ، لا تزال هذه الفاكهة تحظى بشعبية لدى المجتمع الأوسع وقد حاول الكثيرون زراعتها بأنفسهم.

تحتوي فاكهة الكرز نفسها على عدة مواد مثل ما يلي:

يمكن أن تمنع أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة تفاعلات الأكسدة حتى تتمكن من درء الجذور الحرة والمواد الضارة التي تدخل الجسم. بهذه الطريقة ، ستزيد هذه المادة من جهاز المناعة في جسم الإنسان. أحد الأمثلة على مضادات الأكسدة هو محتوى الأنثوسيانين.

أنواع مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج والتي تعمل على عمليات التمثيل الغذائي الخاصة مثل الحفاظ على صحة العين وصحة القلب والوقاية من مرض القلاع وما إلى ذلك.

أنواع مختلفة من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم للمساعدة في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة في خلايا الجسم.

مع الفوائد المقدمة ، يعد الكرز مفيدًا جدًا في منع الشيخوخة المبكرة ، وزيادة قوة الجسم ، وتحسين الدورة الدموية ، والتغلب على النقرس ، وغيرها.

الآن ، حاول العديد من الإندونيسيين زراعة الكرز في ساحاتهم. يمكنك عمل دور الحضانة بطريقتين حتى تتمكن من اختيار أيهما أسهل ، وهما الحضانات التوليدية والنباتية.

افضل طريقة لزراعة الكرز من البذور

1. تجهيز الأرض


يمكنك زراعة الكرز في الأرض أو في الأواني ، حسب احتياجاتك.
التربة
إذا كنت تخطط لزراعة أشجار الكرز حتى تصبح كبيرة وتحمل الكثير من الفاكهة ، فعليك اختيار التربة فقط.

اصنع حفرة في الأرض بقياس 50 سم × 50 سم × 50 سم (الحجم هو الطول × العرض × العمق).

املأ الحفرة بالسماد أو الروث في الحفرة بما يقرب من ثلثي الجزء المملوء.

أرِح التربة لمدة 3 أسابيع.

وعاء

إذا لم يكن لديك أرض كبيرة بما يكفي ، يمكنك استخدام وعاء ووضعه في فناء المنزل. كل ما عليك هو أن تكون مجتهدًا في التقليم حتى لا تنمو بشكل كبير ويمكن أن تسبب الموت إذا كانت العناصر الغذائية الموجودة في الوعاء غير كافية لتلبية النباتات الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجذور في الأصيص ليست قوية كما في التربة مباشرة ،

وننصح باختيار قدر كبير من أجل الحصول على أفضل النتائج.

املأ الوعاء بمزيج من التربة والسماد أو السماد الطبيعي.

دع الخليط يمتزج بشكل مثالي حتى تكون التربة خصبة

2. تحضير بذور جيدة


إليك كيفية زراعة الكرز من البذور. ستحدد البذور الجيدة نتائج السلالة التالية ، لذلك يجب أن تكون حريصًا في اختيار خصائص الكرز التي لديها فرصة لإنتاج خصائص جيدة.

اختر بذور الكرز القديمة والكبيرة وغير المعيبة وآمنة من جميع أنواع الآفات ، مثل البراغيث والعث واليرقات واليرقات والنباتات وما إلى ذلك.

نظف اللب ، ثم افصل البذور.

بعد ذلك ، جفف البذور في الشمس المباشرة لمدة يوم تقريبًا.

انقله إلى الظل لبضع لحظات.

لف الكرز في مناديل ورقية.

ضعه في الثلاجة واتركه لمدة أسبوع تقريبًا ، هذه الطريقة مخصصة حتى تنبت بذور الكرز بشكل أسرع.

عندما يحين وقت الزراعة ، أخرجه من الثلاجة واتركه لمدة ساعة تقريبًا.

إذا لم يكن لديك شجرة كرز وكان من الصعب الحصول على البذور ، يمكنك شرائها من المشتل المحلي ، على الرغم من ندرة وجودها.

3. الزراعة


يجب أن تتم الزراعة بشكل متماسك وعناية.

زرع بذور الكرز في الثقوب أو الأواني التي تم توفيرها مسبقًا.

إذا اشتريت بذورًا من متجر مزروعة بشكل عام في أكياس بوليستر ، قم بإزالتها بعناية ولا تدع الجذور تتكسر. يجب وضع الشتلات في وضع رأسي.

قم بتغطية وسط الزراعة عن طريق ضغطه بدقة قدر الإمكان بحيث تكون الجذور والنمو المستقبلي قويًا.

إذا زرعته في إناء ، ضع القدر في الظل.

4. العلاج


يتكون العلاج من عدة طرق. تتكون هذه الطريقة من الري والتسميد أو الهرمونات وإعادة الزراعة والقضاء على الآفات.

يمكن الري بانتظام مرة واحدة في اليوم للحفاظ على الرطوبة.

يجب أن يتم الإخصاب بانتظام مرة كل شهر. يمكنك أيضًا إضافة هرمون محفز للفاكهة عندما تبدأ أشجار الكرز في الظهور ، بالطبع ، بالتركيب المناسب.

يجب عمل التطريز إذا كانت هناك أجزاء من النبات ذابلة أو ماتت حتى لا تنتشر إلى أجزاء أخرى. يمكن أن يكون التطريز على شكل قطع أو استبدال نباتات جديدة بطريقة نباتية.

يمكن أن يكون القضاء على الآفات في شكل إزالة الأعشاب الضارة والتقليم واستخدام المبيدات. تعد إزالة الأعشاب الضارة واستخدام المبيدات كافية إذا تم زرع الكرز في الأرض وحدها. هذا ضروري أيضًا لتنظيف التربة من الأعشاب الضارة حتى لا تتداخل مع نمو النبات. كبديل ، يمكنك أيضًا تربية الحيوانات التي يمكنها اصطياد الآفات.في

حين أن التقليم مهم إذا كانت الكرز مزروعة في أصص لتسهيل الأمر على المالك ولا تنمو بشكل كبير لأنها قد تخرج عن نطاق السيطرة.

5. الحصاد


عادة ما تُرى فترة الحصاد الأولى من 3 إلى 4 سنوات فقط من بداية الزراعة ، ولكن إذا كانت الرعاية المناسبة والظروف البيئية مواتية ، فقد يبدأ الكرز في النمو في غضون عام إلى عامين من الزراعة. ومع ذلك ، لسوء الحظ ، لا تتمتع شجرة الكرز هذه بفترة حصاد محددة ، بمعنى آخر ، ليس من المؤكد أن شجرة الكرز يمكن أن تؤتي ثمارها كل عام حسب الرغبة
.

فوائد الكرز

1_تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض


يحوي الكرز مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة التي لها قدرة على محاربة الجذور الحرة ومنع الاصابة بالسرطان وأمراض القلب. كما وتعمل مضادات الأكسدة هذه وخاصة الكاروتينات التي تعمل على ابطاء علامات التقدم بالسن والشيخوخة. جميع انواع الكرز تحوي مضادات الأكسدة الا انها قد تختلف بتركيزها بحسب لون الكرز ويعتبر الكرز الحامض أغنى انواع الكرز بمضادات الأكسدة.

2- تنظيم ساعات النوم ودورته


بحسب دراسة نشرت في مجلة Agricultural and Food Chemistry، فان الكرز يحوي بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين (Melatonin) وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته. وهذه المادة يتم انتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الاضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من انتاج الميلاتونين، ولذا فان تناول أغذية مثل الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.

3- خسارة الوزن


يحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء. بالاضافة الى نسبة عالية من الالياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية وبهذا فان الكرز يعد غذاء مميز لمن يطمح لخسارة الوزن اذ انها يعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، والتقليل من الوجبات المتناولة لاحقاً، وبمذاقه الحلو فهو وجبة خفيفة مميزة كبديل للحلويات والأغذية العالية بالطاقة.

4- تعزيز صحة القلب


يساعد تناول الكرز في تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق ابطاء امتصاصه في الدم. وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وان محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية. ومحتواه من مضادات الاكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

5- مسكن للآلام ومضاد للالتهابات


الكرز يحتوي على مواد تعرف باسم الانثوسيانين (anthocyanins)- وهي الاصباغ المسؤولة عن لون الكرز. وهذه المركبات بحسب مركز NYU Langone Medical فانها تعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات. وخاصة الام التهاب المفاصل والنقرس.

6- تعزيز صحة العظام


يحتوي الكرز اهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والمغنيسيوم، كما ويحيوي على مادة البورون (Boron)، مما يساعد على زيادة صحة العظام عندما تستهلك جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم.

فوائد الكرز للحامل


تناول الكرز قد يعزز من صحتك وصحة جنينك خلال الحمل من خلال ما يلي:

1- وجبة خفيفة مغذية


يعد الكرز وجبة خفيفة حلوة المذاق صحية وغنية بالمغذيات الضرورية لك خلال هذه المرحلة.

فهي مصدر للالياف الغذائية والبروتينات والحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة جدا خلال فترة الحمل سواء للأم او للجنين.

2- تعزيز نوم الحامل


من المعروف أن السيدة الحامل عادة ما تعاني من اضطرابات وصعوبة في النوم، ولعل وجبة خيفة من الكرز قد تساعد في التخفيف من هذه الاعراض. اذ ان الكرز يحوي مادة الميلاتونين المهمة جداً لتعزيز النوم.

3- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم


باعتبار الكرز مصدر غني بالبوتاسيوم، فان الكرز سيساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها. ووقايتك من خطر تسمم الحمل او احتباس السوائل في الجسم.

4- الوقاية من الالتهابات


يساعد تناول الكرز على امداد الجسم بمضادات للأكسدة قوية والتي تعمل كمضادات للالتهابات ومانعة لحدوثها

5- الوقاية من الامساك


يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك تناولها يومياً مما قد يجعله مساعد في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك او علاجه.

فوائد الكرز المجفف


للكرز المجفف فوائد صحية ايضا وهي تشمل:

1- المساعدة في زيادة الوزن


يعد الكرز المجفف مصدر غني بالمغذيات والسعرات الحرارية بالاضافة الى مذاقه الحلو، وهو من الاغذية التي تكون مركزة بالسعرات الحرارية وبكميات قليلة، اذ ان كل ربع كوب من الكرز المجفف يحوي ما يقارب 133 سعرة حرارية وهي ما يقارب ثلث الى ربع كمية الفواكه اليومية الموصى بتناولها يومياً. وينصح بتناوله لمن يطمحون الى زيادة وزنهم أو من يعانون من سوء التغذية او الرياضيين.

2- تعزيز عملية انتاج الطاقة


يعد الكرز المجفف مصدر مميز لمعدن النحاس المهم في عملية انتاج الطاقة في الجسم، والذي يدخل في عملية بناء الكولاجين المهم للخلايا والانسجة القوية وخاصة خلايا البشرة والغضاريف، كما ويساهم عنصر النحاس في مكافحة الجذور الحرة والتي قد تؤدي الى تلف الخلايا.

3- تعزيز المناعة


يعد الكرز مصدر عالي لفيتامين A وفيتامين C وهما احدى أقوى مضادات الأكسدة. التي تحمي الانسجة والخلايا وتعمل على ازالة السموم من الجسم ومكافحة الجذور الحرة ومسببات المرض في الجسم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع