القائمة الرئيسية

الصفحات


البطيخ وكيفية نموه

البطيخ (بالإنجليزية: Melon)‏ اسم يُطلق على أي نبات ينتمي إلى عائلة القرعية لُب حلو المذاق وقابل للأكل، وبحسب علم النبات فهي تعتبر ثمار لبيّة، تستعمل لفظة البطيخ للإشارة إلى النبات نفسه أو إلى الثمرة تحديدًا.يُعتقد أن البطيخ نشأ وانتشر من أفريقيا. أو من مناطق الوديان الحارة في جنوب غرب آسيا خصوصًا إيران و‌الهند، ومنها بدأ بالظهور تدريجيًا في أوروبا مع قرب نهاية الإمبراطورية الرومانية الغربية.




كيف يزرع البطيخ عمليا وبسهولة

1. عملية تربية نبات البطيخ

كيفية زراعة البطيخ يمكن القيام به باستخدام البذور من التكاثر التوليدي للبذور. لزراعة نباتات البطيخ في هكتار واحد من الأرض ، هناك حاجة إلى حوالي 500-700 جرام من بذور البطيخ أو 16000 إلى 20000 شجرة. قبل الزراعة في التربة ، يجب أن تزرع البذور أولاً. الحيلة هي نقع البذور أولاً في ماء دافئ لمدة 6-8 ساعات. يمكنك إضافة مبيد فطري إلى الماء المنقوع بالبذور. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على البذور من التعرض للأمراض أو الآفات المزعجة. بعد نقع بذور البطيخ ، صفيها ووزعيها على قطعة قماش مبللة. اتركه لمدة 1-2 أيام حتى تنبت البذور. لا تبلل القماش برش الماء إذا بدا أن قطعة القماش قد جفت. بعد أن بدأت البذور تنبت ، الخطوة التالية هي تحضير كيس أو صينية بولي للحضانة. املأ الحاوية بوسط زراعة يتكون من سماد أو سماد ، وتربة بنسبة 1: 2.
 اغمر البذور التي نبتت في وسط الشتلات. يجب وضع مكان زراعة شتلات البطيخ في مكان محمي من أشعة الشمس المباشرة ومياه الأمطار. يجب دائمًا التحكم في الرطوبة في وسائط emai ، إذا بدت الوسائط جافة ، فقم بغسلها بالماء على الفور ، ولا تبتل كثيرًا لأنها ستسبب العفن. تستغرق عملية البذر عادة من 10 إلى 14 يومًا. أو يمكن رؤيته أيضًا من نمو الأوراق التي وصلت إلى 3-4 أوراق. في هذا الوقت ، تكون البذور جاهزة للنقل إلى وسط الزراعة

2. تجهيز الأرض وزرع البطيخ

قبل زراعة البطيخ ، يجب أولاً تفكيك الأرض عن طريق حرث قطع التربة وتنعيمها. بعد ذلك ، اصنع سريرًا بارتفاع 30-50. عرض 100-200 سم وطول 10-15 مترا. 


اجعل المسافة بين الأسرة حوالي 50-60 سم. بعد الانتهاء من الأسِرة ، قم بتوفير سماد أساسي على شكل سماد أو سماد 15-20 طن / هكتار. استخدام السماد الطبيعي أو السماد الناضج: قبل زراعة البطيخ ، يجب أولاً تفكيك الأرض عن طريق حرث وتنعيم قطع التربة. بعد ذلك ، اصنع سريرًا بارتفاع 30-50. عرض 100-200 سم وطول 10-15 مترا. اجعل المسافة بين الأسرة حوالي 50-60 سم.


بعد الانتهاء من الأسِرة ، قم بتوفير سماد أساسي على شكل سماد أو سماد 15-20 طن / هكتار. استخدم السماد الطبيعي أو السماد الناضج.إذا كان الرقم الهيدروجيني للتربة أقل من 5 ، أعط 2 طن من الجير الزراعي مقابل هكتار واحد من الأرض. امزجها مع التربة على الأقل 2-3 أيام قبل تطبيق التسميد الأساسي. بعد ذلك ، قم بتغطية السرير بالبلاستيك الأسود بحيث يكون الجانب المظلم مواجهًا للأرض والجانب الفضي مواجهًا للخارج. اصنع حفرة غرس فوق النشارة.


في سرير واحد ، يتم ملء صفين فقط من ثقوب الزراعة. المسافة بين الصفوف حوالي 60 سم بينما المسافة بين الثقوب في الصف الواحد حوالي 50-60 سم. يتم إجراء إغلاق المهاد قبل يومين على الأقل من زراعة البذور. الخطوة التالية هي إدخال البذور في حفرة الزرع. تمتلئ كل حفرة زرع بذرة واحدة. حتى لا تذبل النباتات بسرعة ، يجب أن تتم الزراعة في فترة ما بعد الظهر ، بعد الزراعة ، قم بغسلها بالماء لترطيب منطقة الزراعة.

3. علاج زراعة البطيخ

تركيب ماجيك

البطيخ نبات ينمو بالكروم. لذلك من الضروري تثبيت أوتاد لدعم النبات بحيث لا يتمدد على الأرض بحيث يتم تعظيم الثمار الناتجة. مع وجود الكروم على الأوتاد ، ستحصل النباتات على ضوء الشمس لجميع أجزاء النبات.


يتم تثبيت الأوتاد قبل أن تنمو النباتات بشكل كبير. عادة ما تتم الحصة بعد 3 أيام من الزراعة. الهدف هو أن الرهانات المزروعة لا تؤذي جذور النبات. يمكن أن تكون الحصة المستخدمة من الخيزران أو الخشب ، لحصة بطول حوالي 1.5 متر

. قم بتوصيل الحصة بجانب فتحة الزراعة عند منحدر ، ويميل طرف الحصة نحو الجزء الداخلي من السرير. يوجد في سرير واحد صفان من الأوتاد التي تتقاطع مع بعضها البعض لتشكيل الحرف X. ثم قم بإعداد شريط طويل من الخيزران وضعه فوق المعبر. اربط الصليب بين الأوتاد باستخدام الرافية.

سقي نباتات البطيخ

أجل إنتاج نباتات عالية الجودة ، من الضروري الري المنتظم. يتم الري كل صباح ومساء حتى يبلغ عمر البطيخ أسبوع. علاوة على ذلك ، يكفي سقيها مرة كل يومين. عندما يحل موسم الأمطار ، تأكد من أن الصرف يمكن أن يعمل بشكل صحيح. لا تدع أي ماء يركد الأرض ، لأن هذا النبات لن ينمو جيدًا في الأراضي الرطبة.

4. توفير الأسمدة التكميلية

العملية التالية لزراعة البطيخ هي الأسمدة التكميلية. يتم تنفيذ هذا النشاط عندما يبلغ عمر النباتات أسبوعًا واحدًا. يفضل أن يكون السماد المعطى على شكل سائل ، يمكنك استخدام الأسمدة السائلة العضوية أو الأسمدة الكيماوية الاصطناعية المخففة بالماء. متابعة التسميد بالأسمدة الصناعية 6 مرات خلال فترة الزراعة. يتم إذابة الأسمدة الكيماوية الصناعية في الماء ثم رشها على نباتات البطيخ. جرعة السماد الموصى بها هي 200-250 مل / نبات

5. تلقيح نباتات البطيخ

خلال موسم الجفاف ، يتم تلقيح نباتات البطيخ بواسطة ملقحات الحشرات ، ولكن خلال موسم الأمطار تقل كثافة الحشرات الملقحة. لذلك من الضروري عمل التلقيح الاصطناعي. يتم إجراء عملية التلقيح الاصطناعي هذه في الساعة 10 صباحًا. إجراء التلقيح الاصطناعي على الأزهار الأنثوية ، خاصة تلك الموجودة على الفروع من التاسع إلى الثالث عشر.في جذع شجرة واحد يمكن زراعة 3-4 فواكه. ثم يتم إعادة تحديده بحيث لا يتبقى سوى قطعتين من أفضل جودة.

6. آفات وأمراض نباتات البطيخ

إن زراعة البطيخ في المناطق الاستوائية مثل إندونيسيا معرضة تمامًا للآفات والأمراض. تشمل الآفات التي تهاجم عادة زراعة البطيخ ذباب الفاكهة ، والمن ، وديدان الأوراق ، والعث. بينما تهاجم أنواع الأمراض مثل الأنثراكنوز وتعفن الفاكهة وتعفن الساق. النباتات من الإصابة بالأمراض ، قم بتخصيبها بانتظام وحافظ على نظافة منطقة الزراعة. عندما تبدأ الآفات والأمراض بالهجوم ، يمكن التغلب عليها عن طريق رش المبيدات العضوية.

. حصاد البطيخ

يمكن حصاد البطيخ عندما يبلغ عمره 3 أشهر بعد زرع البذور. ما يميز الثمرة الجاهزة للحصد أن سطح القشرة يبدو خشنًا وهناك تشققات. لون الجلد أخضر مصفر ورائحتها قوية. قطف البطيخ يجب الانتظار حتى يصل مستوى النضج إلى 90٪ أو حوالي 3-7 أيام قبل أن ينضج البطيخ تمامًا. هذا مفيد لإعطاء البطيخ وقتًا أقل للنضج أثناء عملية التوزيع. يتم قطف البطيخ عن طريق قطع سيقان الفاكهة باستخدام المقص أو السكين. يتم قطع القصبة مثل الحرف T ، لذلك قم بقطع الساق التي تؤدي إلى الثمرة. اختر البطيخ الجاهز حقًا للحصاد. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع